ماذا أقول له إن جاء يسألني .. ما وعي الخصوبة؟

Updated: Nov 21, 2019


قد سمعتم عن وعي الخصوبة في السنة الأخيرة عبر إحدى وسائل التواصل الاجتماعي إذ أن هذا الحراك النسوي الصحي في نماء مستمر و بدأ بالانتشار حول العالم. مهما كان موقعكم في هذه الرحلة، أهلاً و سهلاً يا أصدقاء!



بممارسة وعي الخصوبة، فإن كل امرأة قادرة على ملاحظة و تدوين مجموعة من العلامات الحيوية التي تعكس التغيرات الهرمونية الطارئة بشكل يومي في دورتها. تستطيع المرأة بعدها تدوين هذه الملاحظات و المشاهدات على ورق أو عبر استخدام تطبيق معين بغرض مراقبة الصحة العامة و فهم الجسد بشكل أفضل. هذه المعلومات تعطينا بعد أعمق في تحديد نافذة الخصوبة و أيام احتمالية الحمل لتحسين فرص الحمل أو منعه. تدوين الدورة بإحدى طرق وعي الخصوبة يزودنا بمعلومات قد تفيد طبيب متخصص في تشخيص و متابعة الحالات النسائية الصحية أيضاً.


ما الذي يجب علينا معرفته عن طرق وعي الخصوبة؟


مصطلح وعي الخصوبة هو مصطلح "مظَلِّي" يحمل تحته العديد من الطرق الحديثة و المثبتة بالأبحاث العلمية لدعم نسب الفعالية الخاصة بكل طريقة لتنظيم الحمل. وفقاً لأعلى الأبحاث جودة و مصداقية، فإن نسب فعالية طرق وعي الخصوبة تتراوح بين ٨٦٪- ٩٩٪ لمنع الحمل. هذه الطرق تختلف اختلاف شاسع عن الطرق التقليدية لمنع الحمل إذ أنها طرق طبيعية، بدون أعراض جانبية صحية، و تسمح للمرأة بالتعاون مع جسدها بدلاً من كبت فيسيولوجية الجسد الطبيعية. هناك دراسة تبين نجاح بعض طرق وعي الخصوبة لتحقيق الحمل لأزواج عانوا من العقم لفترة معينة.


الثلاث طرق الرئيسية لوعي الخصوبة:

١ استخدام سوائل عنق الرحم فقط

٢ استخدام سوائل عنق الرحم + درجة حرارة الجسم القاعدية + موقع عنق الرحم (اختياري)

٣ استخدام سوائل عنق الرحم + الهرمونات البولية


فوائد وعي الخصوبة في حياتنا:


* أداة تعليمية تمكن المرأة من فهم جسدها و طبيعته الأنثوية.

* طريقة فعالة لمنع الحمل خصوصاً حين تعلمتها مع مدربة متخصصة.

* لا وجود للأعراض الجانبية الطبية

* التكلفة منخفضة على المدى البعيد

* إمكانية استخدام هذا الوعي على مدى السنوات و مع اختلاف المراحل النسائية

* تشجيع التواصل البناء بين الشريكين و مسؤوليتهم المشتركة في تنظيم الحمل

* مساعدة طبيب متخصص في تشخيص و معالجة الدورات غير المنتظمة، و حالات صحية أخرى كتكيسات المبايض، متلازمة ما قبل الحيض، و العقم.


هل هو فعال حقاً؟


كل طرق وعي الخصوبة تعتمد على علامة أو أكثر من العلامات الأولية للخصوبة. هذه العلامات تتضمن: سوائل عنق الرحم، درجة حرارة الجسم القاعدية، الهرمونات البولية، و موقع عنق الرحم. بناءً على ملاحظات المرأة اليومية، و اتباعها لقوانين الطريقة التي اختارتها، فإنه يسهل عليها تحديد أيام الخصوبة من عدمها. للشريكين حرية استخدام هذه المعلومات و تغيير سلوكهم الجنسي حسب هدفهم و نيتهم في الإنجاب.


تلخيص لأهم الطرق المستخدمة في وعي الخصوبة:

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد أي طريقة لمنع الحمل (طبيعية أو غير طبيعية) بنسبة فعالية ١٠٠ ٪ سوى الامتناع عن ممارسة الجنس.


لذلك يا أصدقاء فإنني أشجعكم على البحث في جميع الخيارات المتاحة لكم لمنع الحمل، أعراضها الجانبية، شروط استخدامها الصحيح، و نسب فعاليتها قبل اتخاذ قرار نهائي.


هل بدأتم بممارسة وعي الخصوبة بعد؟ ماذا تنتظرون؟ فلنبدأ!

المصادر:

FACTS

The effectiveness of a fertility awareness based method to avoid pregnancy in relation to a couple's sexual behavior during the fertile time: a prospective longitudinal study.


ALL RIGHTS RESERVED TO : NISWA