سوائل عنق ماذا يا زينب؟

Updated: Nov 21, 2019


إن أصعب التحديات التي واجهتني حين بدأت رحلتي مع وعي الخصوبة كانت في تحديد و تفسير معاني سوائل عنق الرحم. استمتعت بالأرقام و تفوقت في الرياضيات حين كنت طالبة، مما جعل فهمي و تفسيري لدرجات حرارتي اليومية سهلاً للغاية. كانت الأرقام و الرسوم البيانية منطقية لي إذ إن نظامي التعليمي كان مركزاً عليها لأكثر من ١٧ عاماً في دراستي المدرسية و الجامعية. سوائل عنق الرحم -في الكفة الأخرى- هي أكثر حميمية، و تتطلب مستوى أعلى من الراحة و الوعي الجسدي اللذين لم أكبر معهما. إذن، ما هي سوائل عنق الرحم؟


سوائل عنق الرحم هي مركز وعي الخصوبة و العلامة الحيوية الأولية التي يتم مراقبتها و تدوينها حين نقرر تدوين دوراتنا الحيضية. هي مادة هلامية مائية مكونة من ماء، مخاط، تشكيلة إنزيمات، بروتين، و مركبات حيوية تحتوي على الصوديوم، الكلوريد، و البوتاسيوم. لسوائل عنق الرحم القدرة على إبقاء الحيوانات المنوية على قيد الحياة داخل الجسم لمدة ٣-٥ أيام. هل سمعتِ بإمكانية الحيوانات المنوية العيش داخل الجسم من قبل؟ هذا الأمر ممكن فقط في حال تواجد سوائل عنق الرحم المغذية للحيوانات المنوية و إبقائها على قيد الحياة.


لا يتم إنتاج سوائل عنق الرحم بشكل عشوائي. في الحقيقة، يتم إنتاج سوائل عنق الرحم فقط في الفترة التي يقوم الجسد فيها بالاستعداد لحصول الإباضة. (فكرة عبقرية، صح؟) بإمكانك معرفة أيام الخصوبة خاصتك حين تبدئين بتدوين ملاحظاتك المتعلقة بسوائل عنق الرحم في مختلف مراحل الدورة. يقوم الجسد الصحي و الخصب بمحاولة خلق حياة جديدة في كل دورة، و تلعب السيمفونية الهرمونية دوراً هاماً في إبقاء سير هذه العملية على أكمل وجه.


يتسيد هرمون الاستروجين النصف الأول للدورة لحين يصل إلى قمة بلوغه لتحفيز الإباضة و تحرير البويضة. يقوم الاستروجين أيضاً بتحفيز إنتاج سوائل عنق الرحم الخصبة و زيادة الرغبة الجنسية، و يظهر بشكل مائي و زلق قبيل الإباضة. يتسيد البروجسترون النصف الثاني من الدورة بعد الانخفاض المفاجئ لمستوى الاستروجين.


خواص سوائل عنق الرحم :

شفاف / متمدد / غيمي / أبيض / لزج / يشبه بياض البيض / أو تشكيلة من أكثر من خاصية واحدة.


صور لسوائل عنق رحم في مرحلة ما قبل الإباضة

من الممكن أنك لم تلاحظي وجود سوائل عنق الرحم الخاصة بك من قبل أو حتى التغيرات التي تطرأ عليها بشكل يومي. سمعت تجارب العديد من النساء اللواتي يزورون الطبيب ظناً منهم أن سوائل عنق الرحم دلالة على وجود التهاب مهبلي، و لكن نتائج التحاليل تأتي دائماً بالسالب و ذات الإفراز يتكرر إنتاجه شهراً بعد شهر. كان ليكون هذا العالم مختلفاً تماماً لو تلقت كل فتاة تعليماً بعلاماتنا الحيوية و كيفية التمييز بين سوائل عنق الرحم الطبيعية و الصحية، و بين الإفرازات المرضية.


يحتوي عنق الرحم على ما يقارب الـ ١٠٠ تجويف يقوم بإنتاج سوائل عنق رحم بمعدل ٢٠-٦٠ مل غم يومياً.

قد تسألين نفسك، ما أهمية هذه السوائل؟


* تحمل سوائل عنق الرحم الرقم الهيدروجيني المثالي لإبقاء الحيوانات المنوية على قيد الحياة (٧.٢ – ٨.٤)

* تبقي سوائل عنق الرحم الحيوانات المنوية على قيد الحياة لمدة ٣-٥ أيام قبيل الإباضة و تجهز الحيوانات المنوية لتلقيح البويضة، مما يجعلني أغير معادلة الحياة لـ ( حيوانات منوية + سوائل عنق رحم + بويضة = جنين).

* سوائل عنق الرحم تصفي الحيوانات المنوية المريضة أو ذات العيوب و تنهي مغامرتها بحبسها في عنق الرحم لكيلا يتسنى لها تلقيح البويضة، تاركةً المجال للحيوانات المنوية الصحية للعبور.

* تمكننا سوائل عنق الرحم من فتح نافذة الخصوبة و استخدام هذه المعرفة حسب النية التناسلية و الصحية. هي أداة لاكتشاف الذات و تمكينها فعلاً.


Resources:

The Fifth Vital Sign- Chapter 3: Cervical Mucus

The Cervical Mucus Project

The Function of The Cervix in Fertility.

ALL RIGHTS RESERVED TO : NISWA 2020